دورة لإنفاذ القانون والاستجابة لفيروس الإيدز والحد من المخاطر في تونس

 

LE  tunisia home

قامت الجمعية التونسية لطب الإدمان بالتعاون وبدعم من شبكة مينارة بتنظيم دورة تدريبية يومي 27 و28 أكتوبر 2021 موضوعها "إنفاذ القانون والاستجابة لفيروس الإيدز والحد من المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

 

وقد شارك في فعاليات هذه الدورة 25 مهنيا من قضاة، محامين، رجال الشرطة والحرس الوطنيين الذين يعملون بالخطوط الأولى بوصفهم باحثي البداية. وأشرف أربع كفاءات في مجالي طب الإدمان والقانون الناشطين بالجمعية التونسية لطب الإدمان على هذه الدورة التي تطرقت إلى المحاور التالية:

- إلقاء الضوء على الحالة الوبائية لفيروس نقص المناعة البشري "الإيدز" والتهاب الكبد الوبائي في تونس والعالم بالإضافة إلى تفشي ظاهرة استهلاك المخدرات.

- مفهوم الحدّ من المخاطر والإستراتيجيات المعتمدة في المجال ودور المكلفين بإنفاذ القانون في المساهمة في الحد من المخاطر واحترام حقوق المتعايشين مع فيروس الإيدز.

- مدى مطابقة البيئة القانونية في تونس للمواصفات والمعايير الدولية في مجال حقوق الأشخاص المتعايشين أو المعرضين لفيروس الإيدز.

 

 

هذا وقد اعتمدت الدورة التدريبية على أساليب تنشيطية وتفاعلية من خلال اشتراك الحاضرين في لعب أدوار لتمثيل حالات مستمدة من الواقع حول كيفية التواصل والتعامل بين الساهرين على إنفاذ القانون وبين المتعايشين مع فيروس الإيدز بهدف تبادل وجهات النظر والخروج بحلول عملية قابلة للتنفيذ تسمح بإنفاذ القانون دون المساس بحقوق المتعايشين مع الإيدز مع المساهمة في الحد من مخاطر هذا الفيروس.

وفي اختتام الدورة، عبر المشاركون على أهمية التنسيق بين الفرقاء من منفذي القانون، المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني لبناء برامج شراكة في مجال احترام حقوق المتعايشين مع الإيدز والحد من مخاطره. (د. محرز العجمي، د. نبيل بن صالح)

 

Support Us

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER