دورة تدريبية في الوصول الى مستخدمي المخدارت في الاردن

FDIS

بدعم من شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات وبالتعاون مع مركز الموارد والتدريب في بيروت نفذت جمعية أصدقاء التنمية والاستثمار في العاصمة الأردنية عمان ورشة تدريبية بعنوان "التدخل في الشارع الى جانب مستخدمي المخدرات عن طريق الحقن" في الفترة من 19 آذار الى 21 آذار 2015.

Lire la suite...

تجربة واعدة في مجال الحد من مخاطر استخدام المخدرات في الأردن

 

تعتبر تجربتنا في مركز سواعد التغيير لتمكين المجتمع في مجال الحد من مخاطر استخدام المخدرات تجربة واعدة بنجاحات متميزة في هذا المجال، حيث استطاعت مؤسستنا ومن خلال تنفيذ برنامج توزيع المحاقن المدعوم من شبكة المينارة ضمن منحة الصندوق العالمي لمكافحة الايدز من تقديم سلة من الخدمات وتطبيق عدد من استراتيجيات الحد من المخاطر كان من أهمها تقديم خدمة المشورة والفحص الطوعي التي قدمت بعد بناء نظام تحويلي لهذه الخدمة مع وزارة الصحة وذلك من خلال عقد عدد من الاجتماعات واللقاءات مع المعنين في البرنامج الوطني لمكافحة الايدز وكذلك مركز المشورة والفحص الطوعي التابع لوزارة الصحة حيث تمخضت هذه اللقاءات عن وضع آلية للعمل تساعد على تقديم خدمات متميزة محاطة باطار من السرية والخصوصية يكفل للمستفيدين تمتعهم بحقوقهم في تلقي الخدمة على أساس من الاحترام والقبول حيث قامت مؤسستنا بالوصول إلى 88 مستفيد قدمت لهم وسائل الوقاية والجلسات التثقيفية إضافة إلى تلقيهم 14850 حقنة.

Lire la suite...

تقييم الخدمات المقدمة لمستخدمي المخدرات في الأردن

حسب خطة المتابعة والتقييم في جمعية أصدقاء التنمية والاستثمار، نفذت الجمعية مجموعة بؤرية مركزة مع مجموعة من مستخدمي المخدرات عن طريق الحقن مع نهاية عام 2014، وقد أبدى المشاركون فيها رضاهم بشكل عام عن مستوى الخدمات المقدمة لهم، لكنهم أبدوا بعض الملاحظات حول بعض الإجراءات المتبعة في العمل مثل:

Lire la suite...

المستقبل يراهن على استراتيجيات الحد من المخاطر في مصر

 القاهرة : 25 كانون الثاني/يناير 2015.

خلال الخمسة أعوام المنقضية، نفذت جمعية أصدقاء مصابي جهاز المناعة في المنيا-مصر (FHIV+) ، بالشراكة مع شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحد من مخاطر المخدرات (MENAHRA)، مجموعة من المشروعات الهادفة لتقليل مخاطر استخدام المخدرات المحقونة في صعيد مصر. ومثلت تلك الشراكات بداية حقيقية لتطبيق استراتيجيات الحد من مخاطر استخدام في مصر بشكل غير مسبوق عوضا عن الإعتماد كليا على سياسات الإمتناع عن التعاطي فقط، وكانت تلك الشراكات بداية حقيقية لحماية مدمني المخدرات والمجتمع بأكمله من المخاطر المرتبطة بإدمان المخدرات المحقونة.

Lire la suite...

المخدرات بين الوقاية والعلاج

لا يختلف اثنان على خطورة المخدرات على المجتمع صحياً واجتماعيا واقتصاديا وحتى ثقافياً، لكن أكثر الخلافات حدَّة ينشأ عند الحديث عن المقاربات العلاجية والوقائية لهذه المشكلة وبخاصة بين المدرسة التقليدية التي تركز على خفض العرض والطلب والمدارس الحديثة التي تهتم بالحد من الأضرار والوقاية الفعالة.

 

يتعرض الكثير من الناس إلى إغراءات مختلفة لاستخدام مخدر ما فينصاع بعضهم للإغراء فوراً، ويقاوم البعض الآخر لفترة ما، بينما يرفض آخرون رفضا قاطعا. وتنشأ تلك الفروقات الفردية عن أسباب عديدة منها البيولوجي الوراثي، ومنها التربوي المكتسب. وقد ركز الغرب على هذا الجانب لأن الامتناع عن استهلاك المخدرات يكون أكثر قوة إذا ما انبثق من تماسك داخلي، ومن فهم عميق للخطر، ومن اقتدار ذاتي على الاختيار .

Lire la suite...

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER