ورشة عمل حول كسب تأييد متخذي القرار حول استراتيجيات الحدّ من مخاطر استخدام المخدرات

 

ضمن إطار عمله في بناء قدرات المؤسسات والمنظمات العاملة في مجال مكافحة الإيدز والحد من مخاطر استخدام المخدرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نظم مركز الموارد والتدريب التابع لجمعية العناية الصحية، وبدعم من شبكة مينارة والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، ورشة تدريبية وذلك من 23 الى 27 حزيران في فندق البادوفا، بيروت، لبنان.

 

افتتح الورشة المدير التنفيذي لشبكة مينارة الاستاذ إيلي الأعرج مشدداً على أهمية هذه الورشة ودور صانعي القرار في تسهيل إدراجها ضمن البرامج الوطنية لمعالجة مشكلة الإدمان؛ كما رحّبت مديرة جمعية العناية الصحية السيدة كارين نصّار بالحضور وتمنّت لهم النجاح في الورشة.

وقد حضر اللقاء 12 شخص من صانعي القرار من 5 دول عربية (لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين ومصر) ممثلين من الجهات التالية: الشرطة، وزارة الصحة، وزارة الأوقاف، وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الإعلام والمجتمع المدني. 

سعت الورشة الى تعزيز معلومات متخذي القرار والتأثير على مواقفهم المتعلقة بسياسات واستراتيجيات الحد من مخاطر استخدام المخدرات بهدف اتخاذ القرار بشأن دعم تطوير أو دعم انشاء برامج متكاملة في هذا المجال في بلدانهم.

وقد ساهم في تزويد المعلومات للمشاركين فريق متخصص من اطباء نفسيين وقادة دينيين وفريق عمل شبكة مينارة، وفريق عمل مركز الموارد والتدريب بالاضافة الى اخصائيين في مجال المناصرة وكذلك من مؤسسات أهلية ناشطة (ٍسكون، عدل ورحمة، ومركز إسكال).

أسفرت هذه الورشة عن تفنيد غني للمشاكل والتحديات والفرص المتاحة لدعم قيام هذه البرامج في البلدان، كما أدت الى إعلان عن توصيات خاصة لتدعيم إدراج هذه الاستراتيجية. وقد تم تطوير خطط عمل أولية محلية من أجل استكمال عملية إقناع متخذي قرار آخرين في بلدانهم.

 

Support Us

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER