دورة تدريبية حول تخفيض المخاطر لمجموعة من ممثلي البرامج من دولة ليبيا

IMG 4688

 

نظمت شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات "مينارة" ورشة عمل تحت عنوان "إدارة برامج استبدال/توفير الابر والمحاقن وبرامج التدخل في الشارع الى جانب مستخدمي المخدرات بالحقن " لمجموعة من ممثلي البرامج من دولة ليبيا، وذلك من 22 الى 25 أيار/مايو 2017 في فندق كوزموبوليتان، بيروت، لبنان.

 

هدفت هذه الورشة الى بناء قدرات المشاركين حول تعزيز برامج الحد من المخاطر لمستخدمي المخدرات بالحقن، وتبادل المعلومات والخبرات بين البرنامج الوطني للإيدز والسلطات المسؤولة عن السجون والجمعيات او المنظمات الأهلية/ غير الحكومية في ليبيا.

قامت بمواكبة وتيسير هذه الورشة مديرة مركز الموارد والتدريب في جمعية العناية الصحية- لبنان؛ الآنسة ناديا بدران ، وهي اختصاصية في العمل الإجتماعي وفي المشورة التربوية الإجتماعية ومدربّة في برامج تخفيض المخاطر. وقام بتيسير الجزء المتعلّق بالمناصرة في الورشة السيد نزار رمّال وهو متخصص في المناصرة كما وقدّمت مجموعة من ثلاث متخصصين في جمعيات أهلية في لبنان خبراتها في المجال نفسه. إضافة إلى فريق عمل ميناره الذي ساهم هو أيضاً بتقديم بعض الجلسات.

افتتحت الورشة منسقة شبكة مينارة حيث شدّدت على أهمية التعاون الدائم مع مؤسسات المجتمع الأهلي من اجل القيام ببرامج تخفيض المخاطر. وركّزت أنه ولأسباب تتعلّق بالوضع الحالي في المنطقة قد انخفضت نسبة التمويل لبرامج الحد من المخاطر مما قد يؤثر سلباً على حاجات الفئات الرئيسية وعلى استمرارية البرامج في المناطق كافة منها ليبيا وغيرها، لكن هذا لا يعني بأن الشبكة لن يكون لها عمل وسعي دائم للبحث عن تمويل لدعم مثل هذه البرامج وتعزيزها.

وقدّمت السيدة ناديا بدران الورشة من خلال التأهيل بالمشاركين والتحدّث عن أهمية الورشة وانتقلت إلى البرنامج والجلسة الأولى.

أثنى بدوره الدكتور حسين محمد بن عثمان نائب مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض ومدير برنامج مكافحة الإيدز على أهمية المتابعة وعقد هذه الورشة وكذلك الدكتور نبيل بو عامر، منسق مشروع الوقاية من الإيدز بين مستخدمي المخدرات حيث شدّد بدوره على أهمية متابعة ما سبق للمشاركين القيام به ودعمهم الدائم.

 

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER