مينارة تشارك في الندوة العربية حول الصحة النفسية والوقاية ومكافحة الإدمان والدعم الاجتماعي

 

15665825 10154851259059233 1369421981411933822 n

 

 

لمناسبة اليوم العالمي للإيدز شاركت شبكة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات مينارة في الندوة العربية التي نظمّتها جامعة الدول العربية تحت عنوان "الصحة النفسية والوقاية ومكافحة الإدمان والدعم الاجتماعي" يوم 19 ديسمبر 2016 بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وفي كلمة له خلال ترأّسه الجلسة الأولى للندوة ركّز المدير التنفيذي لشبكة مينارة الاستاذ ايلي الأعرج على أنّ أحد اهم الخطط التي طُرحت ضمن الاستراتيجية العربيّة كان العمل مع قطاعات مختلفة وفئات وهيئات متعددّة الإختصاصات والمواقع من فاعلين ومؤثرين على القرار في جعل السياسات الوطنية أكثر إنسانية ودمجاً للأشخاص المتعايشين مع الفيروس والفئات الأكثر عرضة. 

 

من جهته اعتبر مدير إدارة الشباب والرياضة الاستاذ عبد المنعم الشاعري في كلمة ألقاها عن الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية إلى أن هذه الندوة تعد فرصة لتواصل الدول العربية مع المنظمات العربية والدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني فى إطار تبادل الخبرات والمبادرات المتعلقة بعلاج الاضطرابات النفسية وحالات الإدمان، كما تعتبر مناسبة للعمل على وضع رؤية مستقبلية للحد من التعاطي والإدمان، والعمل على وضع مقاربات للحد من المخاطر الناتجة عنهما. كما أكد على حرص الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على العمل فى إطار تنفيذ الالتزامات الدولية لأهداف التنمية المستدامة 2030. 

وبعد المناقشات المستفيضة والمعمقة من قبل المشاركين، ومن خلال استعراض أوراق عمل تناولت بالدراسة والتحليل وبناء على مبدأ المسؤولية العامة والمشتركة، وتعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية والعربية والمجالس الوزارية العربية المتخصصة ومؤسسات المجتمع المدني المعنية والجهات العلمية والأكاديمية ذات الصلة، أوصى المشاركون بأن تتضمن خارطة الطريق المقترحة، العمل على تنفيذ التوصيات التالية:

- حث الدول العربية الأعضاء على التوسع فى إنشاء وتطوير المراكز المتخصصة للصحة النفسية ومكافحة الإدمان مع ضمان التوزيع المتوازن لهذه المراكز،والاستفادة من المراكز المتخصصة الموجودة بالدول العربية الأعضاء.

- حث وزارات الصحة فى الدول العربية الأعضاء على تخصيص جزء أكبر من ميزانيتها السنوية لتطوير الاستراتيجيات وتخطيط البرامج الوطنية للصحة النفسية والوقاية ومكافحة وعلاج الإدمان.

 

 

- دعوة الدول العربية الأعضاء إلى مراجعة القوانين والتشريعات الوطنية الخاصة بحماية المرضي النفسيين ومتعاطي المخدرات وتأمين حقهم من خلال الحصول على الخدمات الصحية.

- مخاطبة وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء على سرعة استيفاء قائمة المؤشرات الخاصة بإنشاء قاعدة بيانات خدمات الصحة النفسية والوقاية من الإدمان التي أعدتها وحدة الدراسات والمسوحات الميدانية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

- الطلب من المنظمات الإقليمية المعنية وضع برامج تدريبية موحدة بالتنسيق مع وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء لتأهيل مقدمي الخدمة فى مجالي الصحة النفسية وعلاج الإدمان، وبناء القدرات فى الدول العربية الأعضاء على إجراء البحوث العلمية فى مجالي الصحة النفسية ومكافحة الإدمان.

- اعداد سياسة متكاملة لقطاع الاعلام حول مكافحة الادمان، ووضع ميثاق شرف اعلامي لمنع التسويق الخفى للمخدرات وكل ما يؤدى الى انحراف الشباب.

- دعوة وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء العمل على تحديث الاستراتيجية العربية الشاملة لمواجهة ظاهرة المخدرات فى الوطن العربي.

- الطلب من الدول العربية الأعضاء موافاة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بقائمة تتضمن أسماء مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالصحة النفسية ومكافحة الإدمان من أجل تعزيز التعاون والتنسيق معها فى الفعاليات الخاصة باضطرابات الصحة النفسية والإدمان.

 

هذا وقد تلا الندوة لقاءات ركزّت حول دور الإعلام والقادة الدينيين في تنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز ومسؤوليتهم في القضاء عليه في المنطقة وذلك في 21 و22 كانون الأول / ديسمبر 2016 في حضور عدد من الجمعيات العربية المعنية بموضوع الإيدز ومنها شبكة رانا التي شاركت بشخص رئيسها إيلي الأعرج ومديرتها التنفبذية غولدا عيد.

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER